الخميس، 21 فبراير 2013

شجرة اليوزو


شجرة اليوزو
هي شجرة مستديمة الخضرة من فصيلة الحمضيات شبيهة بشجرة الليمون الهندي  "الزنباع" متوسطة الحجم ذات نمو بطيء قد يصل علوها من 3 إلى 4 أمتار  كثيرة الأشواك ثمارها ذات شكل دائري خفيفة الوزن مقارنة بحجمها الصغير حيث لا يتعدى طول قطر الثمرة 8 صم إلا في بعض الحالات قليلة العصارة كثيرة البذور ذات طعم حامض مع نكهة أصيلة جيدة ومحبذة لا يمكن مقارنتها بالليمون العادي. تنبت شجرة اليوزو بشكل طبيعي في الصين  والتبت ، انتقلت لليابان وكوريا في القرن السابع ميلادي ويعد حاليا هذان البلدان من أكبر منتجي اليوزو في العالم.
لشجرة اليوزو درجة مقاومة ضد البرد لا يمكن مقارنتها ببقية الحمضيات فهي تتحمل درجات حرارة تصل إلى 8 درجات تحت الصفر.
زهورها بيضاء تتفتح في شهر مارس حتى أفريل قوية الرائحة وعطرية.
ثمرة اليوزو سهلة التقشير ويستعمل لبها كبهار في المطبخ الياباني، كما يستعمل عصيرها تماما مثل استعمالاتنا لليمون العادي. ثمرة اليوزو أحد المكونات الرئيسية لشربة الحمضيات في المطبخ الياباني. كما يستعمل لبها في المربيات وصناعة الحلويات اليابانية فضلا عن المشروبات الروحية وحتى بعض الخمور. يخلط لب ثمرة اليوزو مع الفلفل الأخضر أو الأحمر ويكوّن شربة تسمى "يوزوكوشو" وهي تعني "يوزو فلفل" وهو طبق ياباني تقليدي. كما يستعمل اليوزو في اليابان في صناعة نوع من الكريم بالبيض المملح. ويستعمل زيت اليوزو كعطر وتقليديا كتلقيح ضد الأمراض الشتوية إذ توضع ثماره في كيس من الكتان أو مباشرة في الماء الساخن قبل الاغتسال في بداية فصل الشتاء.
أما لدى الكوريين فيستعمل لب اليوزو في شكل قطع صغيرة مع السكر أو عسل النحل ليكون خليطا شبيه بمربى الغلال يستعمل بمعدل ملعقة صغيرة في كأس من الماء الساخن كنوع من الشاي الكوري. كما يستعمل ضد الأنفلونزا و أمراض الشتاء.
ويستعمل اليوزو في الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية منذ نهايات القرن الماضي في تعطير بعض أنواع الأطباق والشاي والحلويات ويمكن الحديث عن دخوله لمنظومة الصناعات الغذائية كمعطر طبيعي ففي الوقت الحالي نصادف أحيانا كلمة يوزو في بعض المشروبات الغازية كبعض أنواع الشويبس وبعض أنواع الجبن.
لا تقتصر ثمار اليوزو على تعطير الطعام أو الشاي أو بعض المشروبات بل تعدت ذلك إلى منظومة مواد التجميل والصحة فلدى هذه الفاكهة فضائل كثيرة جدا غير مستكشفة إلى حد كبير لصحة الإنسان خاصة بسبب محتواها العالي من فيتامين ج، يتعلق الأمر بالشموع والصابون ومواد تدليك الجسم وبعض كريمات الترطيب والتنشيط. كما لديها محتويات عالية من مضادات الأكسدة تستحق المراجعة والبحث.
تنمو شجرة اليوزو بالمناطق الساحلية ذات الشتاء الدافىء بشكل طبيعي ونظرا لنموها البطيء تتلاءم زراعة شجرة اليوزو مع الزراعة بالأصص  فبالرغم من مقاومتها للبرد ينصح بغراستها في أصص في المناطق القارية ذات الشتاء البارد حتى تستفيد من نقلها إلى مكان أقل برودة في الشتاء غير أنه يمكن زراعتها في الحدائق بصفة مستديمة مع الحرص على حمايتها من الجليد شتاء واختيار موضع مشمس بالحديقة.
محسن الـــــــــلافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق