الأحد، 17 فبراير 2013

شجيرة الليمون كافيار


شجيرة الليمون كافيار
          Le citron caviar            بالفرنسية
finger lime                    بالأنقليزية
شجيرة دائمة الخضرة من فصيلة الحمضيات وهي في شكل شجرة الليمون غير أنها تمتاز بشوكها الكثير بين أوراقها الصغيرة، موطنها الأصلي شرقي أستراليا و اسمها العلمي اللاتيني هو: Citrus australasica أو :Microcitrus australasica . في الغابات الاسترالية يمكن أن يصل ارتفاع شجيرة الليمون كافيار إلى 8 أمتار غير أن علوها في المناخ المتوسطي لا يتجاوز 3 إلى 4 أمتار. تمتاز بأوراقها الصغيرة ذات الرائحة العطرة بشدة.
ثمارها ذات شكل اسطواني بطول 4 إلى 8 صم تشبه الخيار في الشكل رطبة الملمس وعطرة بقدر كبير ذات ألوان عديدة حسب الصنف صفراء، حمراء، بنية، خضراء و حتى سوداء. المدهش حقيقة وما يجعل هذه الشجيرة استثنائية هو لبها الذي يتميز بلونه الأصفر أو الأخضر أو البني مع كويرات صغيرة شبيهة بالكافيار وهو الأصل لتسميتها، هذه الكويرات شفافة تفوح منها رائحة عطرية عند مضغها مع طعم حامض وسط بين الزنباع ( البرتقال الهندي أو القريب فروت) والليمون.
لندرتها كشجرة وشح المعلومات الفنية المتعلقة بها نكاد لا نصادفها في العالم العربي وأوروبا إلا في بعض المنابت القليلة أو بالحدائق الخاصة لدى بعض المهووسين بالنباتات النادرة. يمكن تشبيهها بالكافيار الذي لا تعرفه العامة فالليمون كافيار لا تعرفه العامة أيضا وهو خاص برواد المطاعم الراقية في المدن الكبيرة. الكثير من الطهاة في المساحات الكبرى والنزل والمطاعم يقدرون جيدا قيمة الليمون كافيار لما لديه من مزايا عطرية خاصة تضفي على الطعام قيمة استثنائية وهم يبحثون عن ثماره و حتى أوراقه لاستعمالها كبهار غير أنه غير متواجد بكثرة على السوق مما يجعله باهظ الثمن فكليلو غرام واحد من الليمون كافيار قد يباع بمئات اليوروات.
هذه لمحة بسيطة عن الليمون كافيار وسوف نتحدث في مقالات لاحقة عن حاجيات هذه النبتة وعن طريقة غراستها والاعتناء بها في المناخ العربي والمتوسطي. يتبع..
محسن الـــــــــــــــــلافي.

هناك تعليقان (2):