الأحد، 17 فبراير 2013

ليمون "يد بوذا"


ليمون "يد بوذا"
Main de bouddha ou cédratier
هي نبتة من عائلة ( ريتاسي) RUTACEES “  “  موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا اسمها العلمي اللاتيني            Citrus medica ‘DIGITATA’   وهي شجيرة مستديمة الخضرة من فئة الحمضيات تبلغ من الطول 3 إلى 4 أمتار شبيهة بالليمون كشجرة غير أن ثمارها تختلف كثيرا عن ثمار الليمون بل تشبه أصابع قبضة يدان بشريتان وهي ثمرة خرافية حقيقة لتميز شكلها، مذاقها لذيذ وعطري يمثل خليطا بين الليمون والبرتقال تضفي نكهة خيالية على الأطباق والسلطات المنزلية. زهورها بيضاء اللون  مع نقاط أرجوانية ويمكن استعمالها للتقطير مثلها مثل الأرنج أو الأترج أو النارنج أو الرنج بالعامية الذي نستخرج منه زيوت النيرولي المستعمل في عديد الماركات العطرية العالمية. تقليديا تقدم لبوذا في الممارسات البوذية، وتعتبر جالبة للحظ السعيد في السنة الصينية الجديدة.
 لا تتحمل البرودة الشديدة وتفضل المناطق المعتدلة وتتلاءم مع المناطق ذات الشتاء المعتدل في المناخ المتوسطي. لإكثار ليمون بوذا نعتمد على تطعيم نبات الأترج أو الليمون الشوكي تماما مثل كل الحمضيات. هي نبتة جميلة جدا ويمكن أن تزرع في الحدائق مباشرة في المناطق ذات الشتاء المعتدل أو تزرع في أصص في المناطق القارية لكي يقع وضعها في أماكن محمية شتاء وإخراجها إلى حديقة المنزل في بقية الفصول.
تمتاز بنموها البطيء حساسة للتغييرات المناخية ولا تتحمل الرياح الباردة. في الربيع يستحسن تمكينها من سماد غني بالنتروجين والبوطاس ومراجعة بائعي الأسمدة الذين يوفرون عادة العديد من الأسمدة الورقية الضرورية للحمضيات بصفة عامة. لا تتحمل ليمونة يد بوذا الكثير من المياه خصوصا في فصل الشتاء لذا الحرص على ريها في الصيف مرة في الأسبوع على الأقل وتخفيف عدد مرات الري شتاء ( عدد 2 مرات كافية في الشهر). في المناطق الباردة أين يمكن أن تتعرض الشجيرة للجليد الشتوي والربيعي رجاء العمل على نقل الأصيص إلى مكان يتوفر به النور والدفء دون تسخين اصطناعي. ( في المحصلة حذار من الرياح، البرد و كثرة المياه).
ندرج في الجدول التالي مختلف التعريفات الخاصة بليمون يد بوذا:
السمة أو النعت
معطرة
لون الزهرة
أبيض أرجواني
النوع
Médica
المكان بالحديقة
شمس – ظل جزئي 
العائلة
Rutacées
الغلال
صالحة للأكل
علو النبتة عند البلوغ
3 أمتار
الإسم العلمي
Citrus medica ‘DIGITATA’
فترة الإزهار
أواخر شهر مارس حتى أكتوبر
فترة الغراسة
أواخر شهر مارس حتى أكتوبر
درجة المقاومة
نصف مقاومة
الحرارة الدنيا
3 دون الصفر
مكانها في الحديقة
معزولة، في صف أشجار، في الأصص
مكانها في المنزل
تراس، الواجهة، البلكون.

استعمالات ليمون يد بوذا:
ليس لليمون يد بوذا لب ولا عصير بحيث يمكن الاستفادة من الثمرة ككل بعد فرمها حيث يكون لها طعم لذيذ حلو مع حموضة قليلة. البعض يستهلكه في شكل مربى، مثلجات، موالح أو حتى مشروب روحي (liqueur)، عند فرمه يمكن وضعه مع أطباق السمك والسلطات ويعد بهار جيد لدى الكثير من الطباخين.
                                                                                            محسن الـــــــــــــلافي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق